ماهي البرمجة الكائنية الموجهة (OOP)

 

ماهي  البرمجة الكائنية الموجهة (OOP)



البرمجة الكائنية الموجهة (OOP) هي نموذج برمجة كمبيوتر ينظم تصميم البرامج حول البيانات أو الكائنات ، بدلاً من الوظائف والمنطق. يمكن تعريف الكائن على أنه حقل بيانات له سمات وسلوك فريد.


يركز OOP على الكائنات التي يريد المطورون معالجتها بدلاً من المنطق المطلوب لمعالجتها. هذا النهج للبرمجة مناسب تمامًا للبرامج الكبيرة والمعقدة والتي يتم تحديثها أو صيانتها بنشاط.


كما أن تنظيم برنامج موجه للكائنات يجعل الطريقة مفيدة للتطوير التعاوني ، حيث يتم تقسيم المشاريع إلى مجموعات.


تشمل المزايا الإضافية لـ OOP إمكانية إعادة استخدام الكود وقابلية التوسع والكفاءة. حتى عند استخدام الخدمات المصغرة ، يجب على المطورين الاستمرار في تطبيق مبادئ OOP.


تتمثل الخطوة الأولى في OOP في جمع كل العناصر التي يريد المبرمج معالجتها وتحديد كيفية ارتباطها ببعضها البعض - وهو تمرين يُعرف غالبًا باسم نمذجة البيانات.


يمكن أن تتراوح أمثلة الكائن من الكيانات المادية ، مثل الإنسان الموصوف بخصائص مثل الاسم والعنوان ، وصولاً إلى برامج الكمبيوتر الصغيرة ، مثل الأدوات.

بمجرد معرفة الكائن ، يتم تسميته بفئة من الكائنات تحدد نوع البيانات التي يحتوي عليها وأي تسلسلات منطقية يمكنها معالجتها. يُعرف كل تسلسل منطقي مميز بالطريقة. يمكن للكائنات التواصل مع واجهات محددة جيدًا تسمى الرسائل.


مبادئ OOP


تعتمد البرمجة الكينونية على المبادئ التالية:


التغليف. يتم الاحتفاظ بتنفيذ وحالة كل كائن بشكل خاص داخل حدود أو فئة محددة. الكائنات الأخرى ليس لديها حق الوصول إلى هذه الفئة أو السلطة لإجراء تغييرات ولكنها قادرة فقط على استدعاء قائمة الوظائف أو الطرق العامة. توفر هذه الخاصية لإخفاء البيانات أمانًا أكبر للبرنامج وتجنب تلف البيانات غير المقصود.


التجريد. تكشف الكائنات فقط عن الآليات الداخلية ذات الصلة باستخدام الكائنات الأخرى ، وإخفاء أي كود تنفيذ غير ضروري. يساعد هذا المفهوم المطورين على إجراء التغييرات والإضافات بسهولة أكبر بمرور الوقت.


ميراث. يمكن تعيين العلاقات والفئات الفرعية بين الكائنات ، مما يسمح للمطورين بإعادة استخدام منطق مشترك مع الحفاظ على تسلسل هرمي فريد. تفرض خاصية OOP هذه تحليلاً أكثر شمولاً للبيانات ، وتقلل من وقت التطوير وتضمن مستوى أعلى من الدقة.


تعدد الأشكال. يمكن أن تتخذ الكائنات أكثر من شكل حسب السياق. سيحدد البرنامج المعنى أو الاستخدام الضروري لكل تنفيذ لهذا الكائن ، مما يقلل من الحاجة إلى تكرار الكود.


لغات البرمجة الكائنية 


بينما تُنسب Simula كأول لغة برمجة كائنية موجهة ، فإن لغات OOP الأكثر شيوعًا هي:


جافا


جافا سكريبت


بايثون


C ++


Visual Basic .NET


روبي


سكالا


بي أتش بي

إرسال تعليق

0 تعليقات