ما المقصود بالشبكة Network ؟

 ما هي الشبكة؟

ما المقصود بالشبكة Network ؟


ما هي الشبكة؟


في تقنية المعلومات ، تُعرَّف الشبكة بأنها اتصال نظامي كمبيوتر على الأقل ، إما عن طريق كبل أو اتصال لاسلكي. أبسط شبكة هي مزيج من جهازي كمبيوتر متصلين بواسطة كابل. يسمى هذا النوع من الشبكات شبكة نظير إلى نظير. لا يوجد تسلسل هرمي في هذه الشبكة ؛ كلا المشاركين لهما امتيازات متساوية. كل كمبيوتر لديه حق الوصول إلى بيانات الجهاز الآخر ويمكنه مشاركة الموارد مثل مساحة القرص أو التطبيقات أو الأجهزة الطرفية (الطابعات وما إلى ذلك).


تميل الشبكات الحالية إلى أن تكون أكثر تعقيدًا بعض الشيء ولا تتكون من جهازي كمبيوتر فقط. عادةً ما تستخدم الأنظمة التي تضم أكثر من عشرة مشاركين شبكات خادم العميل. في هذه الشبكات ، يوفر الكمبيوتر المركزي (الخادم) الموارد للمشاركين الآخرين في الشبكة (العملاء).

ما هي مهام ومزايا الشبكة؟


تتمثل المهمة الرئيسية للشبكة في تزويد المشاركين بمنصة واحدة لتبادل البيانات ومشاركة الموارد. هذه المهمة مهمة للغاية لدرجة أن العديد من جوانب الحياة اليومية والعالم الحديث لا يمكن تصورها بدون شبكات.


إليك مثال من الحياة الواقعية: في مكتب نموذجي ، تحتوي كل محطة عمل على جهاز كمبيوتر خاص بها. بدون شبكة من أجهزة الكمبيوتر ، سيكون من الصعب جدًا على الفريق العمل في مشروع لأنه لن يكون هناك مكان مشترك لمشاركة المستندات والمعلومات الرقمية أو تخزينها ، ولن يتمكن أعضاء الفريق من مشاركة تطبيقات معينة.


بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي العديد من المكاتب على طابعة واحدة فقط أو عدد قليل من الطابعات التي يشترك فيها الجميع. بدون شبكة ، سيتعين على قسم تكنولوجيا المعلومات توصيل كل جهاز كمبيوتر بالطابعة ، وهو أمر يصعب تنفيذه من الناحية الفنية. تعمل الشبكة على حل هذه المشكلة بأناقة لأن جميع أجهزة الكمبيوتر متصلة بالطابعة عبر عقدة مركزية واحدة.


المزايا الرئيسية للشبكات هي:


الاستخدام المشترك للبيانات


الاستخدام المشترك للموارد


التحكم المركزي في البرامج والبيانات


التخزين المركزي والنسخ الاحتياطي للبيانات


طاقة المعالجة وسعة التخزين المشتركة


سهولة إدارة التراخيص والمسؤوليات

كيف تعمل الشبكة؟


في شبكة خادم عميل نموذجية ، توجد عقدة مركزية تسمى الخادم. الخادم متصل بالأجهزة الأخرى ، والتي تسمى العملاء. هذا الاتصال إما لاسلكي (شبكة محلية لاسلكية) أو سلكي (LAN).


في شبكة منزلية نموذجية ، يفترض جهاز التوجيه أي الروتر دور الخادم. وهو متصل بالإنترنت ويوفر مصدر "الإنترنت" للأجهزة الأخرى (أجهزة الكمبيوتر ، والهواتف الذكية ، وما إلى ذلك).

إرسال تعليق

0 تعليقات