ما هو الأمن السيبرانيcyber security ؟

 ما هو الأمن السيبراني؟

cyber security


الأمن السيبراني هو الطريقة التي يقلل بها الأفراد والمؤسسات من مخاطر الهجمات الإلكترونية.


تتمثل الوظيفة الأساسية للأمن السيبراني في حماية الأجهزة التي نستخدمها جميعًا (الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر) ، والخدمات التي نصل إليها - سواء عبر الإنترنت أو في العمل - من السرقة أو التلف.


يتعلق الأمر أيضًا بمنع الوصول غير المصرح به إلى الكميات الهائلة من المعلومات الشخصية التي نخزنها على هذه الأجهزة وعبر الإنترنت.


لماذا هو مهم؟


يعد الأمن السيبراني مهمًا لأن الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والإنترنت أصبحت الآن جزءًا أساسيًا من الحياة الحديثة ، بحيث يصعب تخيل كيفية عملنا بدونها. من الخدمات المصرفية والتسوق عبر الإنترنت إلى البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي ، من المهم أكثر من أي وقت مضى المشاركة في الخطوات التي يمكن أن تمنع مجرمي الإنترنت من الحصول على حساباتنا وبياناتنا وأجهزتنا.

ما هو الهجوم السيبراني؟


الهجوم السيبراني هو محاولة متعمدة من قبل التهديدات أو المهاجمين الخارجية أو الداخلية لاستغلال سرية وسلامة وتوافر أنظمة المعلومات لمنظمة أو فرد (أفراد) مستهدفين. يستخدم المهاجمون السيبرانيون أساليب وأدوات وأساليب غير قانونية لإحداث أضرار وتعطيل أو الوصول غير المصرح به إلى أجهزة الكمبيوتر والأجهزة والشبكات والتطبيقات وقواعد البيانات.


تأتي الهجمات الإلكترونية في تنوع كبير وتسلط القائمة التالية الضوء على بعض من أهم تلك الهجمات التي يستخدمها المجرمون والمهاجمون لاستغلال البرامج:


البرمجيات الخبيثة


برامج الفدية


هجمات الحقن (على سبيل المثال ، البرمجة النصية عبر المواقع ، وإدخال SQL ، وإدخال الأوامر)


إدارة الجلسة وهجمات الرجل في الوسط


التصيد


الحرمان من الخدمة


تصعيد الامتياز


برنامج غير مصحح / ضعيف


تنفيذ التعليمات البرمجية عن بعد


القوة الغاشمة

إرسال تعليق

0 تعليقات