ما هو بروتوكول الشبكة ؟

 ما هو بروتوكول الشبكة وكيف يعمل؟

ما هو بروتوكول الشبكة وكيف يعمل؟


 


بروتوكول الشبكة هو مجموعة ثابتة من القواعد التي تحدد كيفية نقل البيانات بين الأجهزة المختلفة في نفس الشبكة. بشكل أساسي ، يسمح للأجهزة المتصلة بالتواصل مع بعضها البعض ، بغض النظر عن أي اختلافات في عملياتها الداخلية أو هيكلها أو تصميمها. بروتوكولات الشبكة هي السبب الذي يجعلك تتواصل بسهولة مع الأشخاص في جميع أنحاء العالم ، وبالتالي تلعب دورًا مهمًا في الاتصالات الرقمية الحديثة.


على غرار الطريقة التي يبسط بها التحدث باللغة نفسها الاتصال بين شخصين ، تتيح بروتوكولات الشبكة للأجهزة إمكانية التفاعل مع بعضها البعض بسبب القواعد المحددة مسبقًا المضمنة في برامج الأجهزة والأجهزة. لا يمكن لشبكات المنطقة المحلية (LAN) ولا شبكات المنطقة الواسعة (WAN) العمل بالطريقة التي تعمل بها اليوم دون استخدام بروتوكولات الشبكة.


كيف تعمل بروتوكولات الشبكة


تأخذ بروتوكولات الشبكة عمليات واسعة النطاق وتقسمها إلى مهام أو وظائف صغيرة ومحددة. يحدث هذا في كل مستوى من مستويات الشبكة ، ويجب أن تتعاون كل وظيفة على كل مستوى لإكمال المهمة الأكبر في متناول اليد. يشير مصطلح مجموعة البروتوكولات إلى مجموعة من بروتوكولات الشبكة الأصغر التي تعمل جنبًا إلى جنب مع بعضها البعض.


يتم إنشاء بروتوكولات الشبكة عادةً وفقًا لمعايير الصناعة من خلال العديد من منظمات الشبكات أو تكنولوجيا المعلومات.


قامت المجموعات التالية بتعريف ونشر بروتوكولات شبكة مختلفة:


معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)


فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF)


المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO)


الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)


اتحاد شبكة الويب العالمية (W3C)


بينما تعمل نماذج بروتوكول الشبكة عمومًا بطرق متشابهة ، يكون كل بروتوكول فريدًا ويعمل بالطريقة المحددة المفصلة من قبل المنظمة التي أنشأته.


من يستخدم بروتوكولات الشبكة؟


بروتوكولات الشبكة ليست ذات صلة فقط بمتخصصي الشبكات المعتمدين أو محترفي تكنولوجيا المعلومات. يستخدم مليارات الأشخاص بروتوكولات الشبكة يوميًا ، سواء كانوا يعرفون ذلك أم لا.


في كل مرة تستخدم فيها الإنترنت ، فإنك تستفيد من بروتوكولات الشبكة. على الرغم من أنك قد لا تعرف كيفية عمل بروتوكولات الشبكة أو مدى تكرار مواجهتك لها ، إلا أنها ضرورية لاستخدام الإنترنت أو الاتصالات الرقمية بأي صفة.

إرسال تعليق

0 تعليقات