ما هو بروتوكول TCP / IP؟

 ما هو TCP / IP؟

ما هو بروتوكول  TCP / IP؟


ما هو IP & TCP؟


بروتوكول الإنترنت (IP) هو نظام عناوين الإنترنت. وتتمثل مهمتها الرئيسية في توصيل حزم المعلومات من جهاز المصدر إلى الجهاز المستهدف. IP هو الوسيط الأساسي المستخدم لإنشاء اتصالات الشبكة ويشكل أساس الإنترنت. لا يدعم IP التحكم في الحزمة أو التحقق من الأخطاء. تتطلب هذه الوظيفة بروتوكولًا آخر ، عادةً TCP.


تشبه علاقة TCP / IP إرسال رسالة مكتوبة على أحجية بالبريد إلى المستلم. يتم كتابة الرسالة على اللغز بأكمله ثم يتم تقسيم اللغز. يمكن لكل قطعة بعد ذلك السفر في طريق بريدي مختلف ، حيث يستغرق بعضها وقتًا أطول من البعض الآخر. عندما تصل قطع الألغاز بعد اتباع مساراتها المختلفة ، يمكن أن تكون بأي ترتيب. يضمن بروتوكول IP وصول الأجزاء إلى عنوان وجهتها. يمكن اعتبار TCP على أنه مجمع الألغاز من جانب المستلم الذي يعيد القطع بالترتيب الصحيح ، ويطلب إعادة القطع المفقودة ، ويخطر المرسل باستلام اللغز. يحافظ TCP على الاتصال بالمرسل من قبل إرسال أول قطعة من اللغز حتى بعد إرسال آخر قطعة.


IP هو بروتوكول غير متصل ، مما يعني أن كل وحدة بيانات تتم معالجتها بشكل فردي وتوجيهها من الجهاز المصدر إلى الجهاز المستهدف ، ولا يرسل الهدف إقرارًا بالمصدر. هذا هو المكان الذي تدخل فيه بروتوكولات مثل TCP (بروتوكول التحكم في الإرسال). يتم استخدام TCP مع IP من أجل الحفاظ على الاتصال بين المرسل والهدف ولضمان ترتيب الحزم.


على سبيل المثال ، عندما يتم إرسال بريد إلكتروني عبر TCP ، يتم إنشاء اتصال ويتم إجراء اتصال ثلاثي الاتجاهات. أولاً ، يرسل المصدر حزمة SYN "طلب أولي" إلى الخادم الهدف لبدء الحوار. يرسل الخادم الهدف بعد ذلك حزمة SYN-ACK لقبول العملية. أخيرًا ، يرسل المصدر حزمة ACK إلى الهدف لتأكيد العملية ، وبعد ذلك يمكن إرسال محتويات الرسالة. يتم تقسيم رسالة البريد الإلكتروني في النهاية إلى حزم قبل إرسال كل حزمة إلى الإنترنت ، حيث تمر عبر سلسلة من البوابات قبل الوصول إلى الجهاز المستهدف حيث يتم إعادة تجميع مجموعة الحزم بواسطة TCP ، وإعادة بناء المحتوى الأصلي. البريد الإلكتروني.


 


الإصدار الرئيسي من IP المستخدم على الإنترنت اليوم هو بروتوكول الإنترنت الإصدار 4 (IPv4). نظرًا لقيود الحجم مع العدد الإجمالي للعناوين المحتملة في IPv4 ، تم تطوير بروتوكول أحدث. يُطلق على أحدث بروتوكول اسم IPv6 وهو يوفر المزيد من العناوين ويزداد اعتماده.

إرسال تعليق

0 تعليقات