ما هو عنوان ال IP ال IP address ؟

ما هو عنوان ال IP ؟

ما هو عنوان ال IP  ال IP address ؟


عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) هو عنوان أجهزة الشبكة الخاصة بك. يساعد في توصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بأجهزة أخرى على شبكتك وفي جميع أنحاء العالم. يتكون عنوان IP من أرقام أو أحرف.


مثال على عنوان IP سيكون: 506.457.14.512


تحتوي جميع الأجهزة المتصلة باتصال الإنترنت على عنوان IP فريد مما يعني أن هناك حاجة إلى مليارات من عناوين IP. يتم استيفاء هذا المطلب من خلال إصدار IP الجديد IPv6.


يوجد إصداران من IP: IPv4 و IPv6. IPv4 هو الإصدار الأقدم الذي يحتوي على مساحة تزيد عن 4 مليارات عنوان IP. ومع ذلك ، يمكن أن يوفر إصدار IPv6 الجديد ما يصل إلى تريليونات من عناوين IP لتلبية احتياجات جميع مستخدمي الإنترنت والأجهزة.


إصدار IPv4 المستخدم لتكوين عناوين IP بالقيمة الرقمية (الأرقام) والتي قد تتعارض مع عناوين IP الأخرى. لهذا السبب اعتمد IPv6 الطريقة السداسية العشرية لتوفير عناوين IP فريدة لمليارات المستخدمين في العالم.


مثال على عنوان IPv6 IP سيكون:


4ggr: 1925: 5656: 7: 600: t4tt: tc54: 98vt


هناك عدة أنواع من عناوين IP مثل عناوين IP الخاصة وعناوين IP العامة وعناوين IP الثابتة وعناوين IP الديناميكية. فلنتحدث عن هذه الأنواع المختلفة من عناوين IP واحدًا تلو الآخر:


عنوان IP الخاص


عنوان IP الخاص هو عنوان جهازك المتصل بالشبكة المنزلية أو شبكة العمل. إذا كان لديك عدد قليل من الأجهزة المختلفة المتصلة بمزود خدمة إنترنت واحد (ISP) ، فحينئذٍ سيكون لجميع أجهزتك عنوان IP خاص فريد. لا يمكن الوصول إلى عنوان IP هذا من أجهزة خارج شبكة منزلك أو عملك.


على سبيل المثال: 192.168.1.1


لا تعد عناوين IP الخاصة فريدة نظرًا لوجود عدد محدود من الأجهزة على شبكتك.


يمكنك معرفة عنوان IP الخاص بجهازك باستخدام بعض التقنيات. إذا كنت من مستخدمي Windows ، فما عليك سوى الانتقال إلى موجه الأوامر وإدخال الأمر ipconfig. إذا كنت من مستخدمي mac ، فأنت بحاجة إلى إدخال الأمر التالي ifconfig في تطبيق Terminal


إذا كنت تستخدم الإنترنت على هاتف محمول ، فيمكنك الانتقال إلى إعدادات WiFi لمعرفة عنوان IP. يمكن لمستخدمي iOS العثور على عنوان IP من خلال النقر على الزر "i" بجوار الشبكة التي يتصلون بها. يمكن لمستخدمي Android النقر فوق اسم الشبكة في إعدادات WiFi الخاصة بهم ، وسيظهر عنوان IP.


عنوان IP العام


عنوان IP العام الخاص بك هو عنوان IP الرئيسي الذي تتصل به شبكة منزلك أو عملك. يوصلك عنوان IP هذا بالعالم ، وهو فريد لجميع المستخدمين.


لمعرفة عنوان IP العام الخاص بك ، ما عليك سوى الانتقال إلى موقع SupportAlly في متصفحك ، وسيعرض عنوان IP العام ومعلومات المتصفح الأخرى.


عناوين IP الثابتة والديناميكية


يمكن أن تكون جميع عناوين IP الخاصة والعامة إما ثابتة أو ديناميكية. تسمى عناوين IP التي تقوم بتكوينها يدويًا وتثبيتها على شبكة جهازك بعناوين IP الثابتة. لا يمكن تغيير عناوين IP الثابتة تلقائيًا.


يتم تكوين عنوان IP الديناميكي تلقائيًا وتعيين IP لشبكتك عند إعداد جهاز التوجيه مع الإنترنت. تتم إدارة هذا التوزيع لعناوين IP بواسطة بروتوكول التكوين الديناميكي للمضيف (DHCP). يمكن أن يكون DHCP هو جهاز توجيه الإنترنت الخاص بك الذي يقوم بتعيين عنوان IP لشبكتك في منزلك أو بيئة عملك

إرسال تعليق

0 تعليقات