ما هي التجارة الإلكترونية ؟

ما هي التجارة الإلكترونية ؟


ما هي التجارة الإلكترونية ؟


مرحبا بكم زوار مدونة التقنيون فلنتعرف معا على 
التجارة الإلكترونية ، المعروفة أيضًا باسم التجارة الإلكترونية أو التجارة عبر الإنترنت ، تشير إلى شراء وبيع السلع أو الخدمات باستخدام الإنترنت ، وتحويل الأموال والبيانات لتنفيذ هذه المعاملات.
غالبًا ما تُستخدم التجارة الإلكترونية للإشارة إلى بيع المنتجات المادية عبر الإنترنت ، ولكن يمكنها أيضًا وصف أي نوع من المعاملات التجارية التي يتم تسهيلها عبر الإنترنت.

في حين أن الأعمال الإلكترونية تشير إلى جميع جوانب تشغيل الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، تشير التجارة الإلكترونية على وجه التحديد إلى معاملة السلع والخدمات.

يبدأ تاريخ التجارة الإلكترونية بأول عملية بيع عبر الإنترنت: في 11 أغسطس 1994 ، باع رجل قرصًا مضغوطًا من قبل الفرقة Sting إلى صديقه من خلال موقعه على الإنترنت NetMarket ، وهو منصة أمريكية للبيع بالتجزئة. هذا هو المثال الأول على قيام المستهلك بشراء منتج من شركة عبر شبكة الويب العالمية - أو "التجارة الإلكترونية" كما نعرفها اليوم بشكل شائع.

منذ ذلك الحين ، تطورت التجارة الإلكترونية لتسهيل اكتشاف المنتجات وشرائها من خلال تجار التجزئة والأسواق عبر الإنترنت. استفاد جميع المستقلين المستقلين والشركات الصغيرة والشركات الكبيرة من التجارة الإلكترونية ، والتي تمكنهم من بيع سلعهم وخدماتهم على نطاق لم يكن ممكنًا مع متاجر التجزئة التقليدية غير المتصلة بالإنترنت.

من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة العالمية إلى 27 تريليون دولار بحلول عام 2020.

أنواع نماذج التجارة الإلكترونية
هناك أربعة أنواع رئيسية من نماذج التجارة الإلكترونية التي يمكن أن تصف تقريبًا كل معاملة تتم بين المستهلكين والشركات.

1. الأعمال للمستهلك (B2C):





عندما تبيع شركة ما سلعة أو خدمة إلى مستهلك فردي (على سبيل المثال ، تشتري قميصا من بائع تجزئة عبر الإنترنت).

2. الأعمال التجارية (B2B):


عندما تبيع شركة ما سلعة أو خدمة إلى شركة أخرى (على سبيل المثال ، تبيع شركة برامج كخدمة للشركات الأخرى لاستخدامها )

3. المستهلك إلى المستهلك (C2C):


عندما يبيع المستهلك سلعة أو خدمة إلى مستهلك آخر (على سبيل المثال ، تبيع أثاثك القديم على eBay إلى مستهلك آخر).

4. المستهلك للأعمال (C2B):


عندما يبيع المستهلك منتجاته أو خدماته الخاصة إلى شركة أو مؤسسة (على سبيل المثال ، يعرض المؤثر تعرضه لجمهوره عبر الإنترنت مقابل رسوم ، أو يرخص المصور صورته لكي يستخدمها نشاط تجاري).

أمثلة على التجارة الإلكترونية
يمكن أن تتخذ التجارة الإلكترونية مجموعة متنوعة من الأشكال التي تتضمن علاقات معاملات مختلفة بين الشركات والمستهلكين ، بالإضافة إلى أشياء مختلفة يتم تبادلها كجزء من هذه المعاملات.

1. البيع بالتجزئة:
بيع منتج من قبل نشاط تجاري مباشرةً إلى عميل دون أي وسيط.

2. الجملة:
بيع المنتجات بالجملة ، غالبًا إلى بائع تجزئة يبيعها مباشرةً للمستهلكين.

3. دروبشيبينغ:
بيع منتج يتم تصنيعه وشحنه إلى المستهلك بواسطة طرف ثالث.

4. التمويل الجماعي:
جمع الأموال من المستهلكين قبل توفر المنتج من أجل زيادة رأس المال اللازم لبدء العمل في السوق.

5. الاشتراك:
الشراء المتكرر التلقائي لمنتج أو خدمة بشكل منتظم حتى يختار المشترك الإلغاء.

6. المنتجات المادية:
أي سلعة ملموسة تتطلب تجديد المخزون وشحن الطلبات فعليًا للعملاء عند إجراء المبيعات.

7. المنتجات الرقمية:
السلع الرقمية والقوالب والدورات التدريبية أو الوسائط التي يمكن شراؤها للاستهلاك أو المرخصة للاستخدام.

8. الخدمات:
مهارة أو مجموعة من المهارات المقدمة مقابل التعويض. يمكن شراء وقت مقدم الخدمة مقابل رسوم.

إرسال تعليق

0 تعليقات